احباء فى الله

مرحبا بك عزيزى الزائر يسعدنا وجودك معنا بين اخوانك واخواتك فى منتدى احباء فى الله

كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا الغالية
احباء فى الله

    قصر الحمراء روعة الحضارة الاسلامية فى الاندلس

    شاطر
    avatar
    حبيبه الرحمن
    المدير العام

    عدد المساهمات : 294
    تاريخ التسجيل : 03/12/2010
    العمر : 43
    الموقع : مصر

    قصر الحمراء روعة الحضارة الاسلامية فى الاندلس

    مُساهمة من طرف حبيبه الرحمن في الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 6:05 pm

    قصر الحمراء.. روعة الحضارة الإسلامية في الأندلس


    قصر الحمراء واحدٌ من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم وأروع الآثار الأندلسية الباقية، كما أنه يعتبر من أبدع الآثار الإسلامية حتى اليوم بما حواه من بدائع الصنع والفن، وقد زيّن صنّاع غرناطة المهرة القصر بأبدع نماذج لا تستطيع البشرية الإتيان بمثله.


    قصر الحمراء جزءٌ من معالم مدينة غرناطة الأثرية الواقعة على بعد 267 ميلاً جنوب مدينة مدريد، فبعد أن استوطن بنو الأحمر بغرناطة أخذوا يبحثون عن مكان مناسب يوفر لهم القوة والمنعة، فاستقر بهم المطاف عند موقع الحمراء في الشمال الشرقي من غرناطة، وفي هذا المكان المرتفع وُضع أساس حصنهم الجديد “قصبة الحمراء”، واتخذ بنو الأحمر من هذا القصر مركزًا لملكهم، وأنشأوا فيه عددًا من الأبراج المنيعة، وأقاموا سورًا ضخمًا يمتد حتى مستوى الهضبة.

    ومن المرجح أن سبب تسمية الحمراء هو لون حجارتها الضارب للحمرة، والحمراء عبارة عن مجموعة أبنية محاطة بأسوار تقع على ربوة عالية تسمى السبيكة، في الجانب الشمالي الشرقي من مدينة غرناطة.

    وهذه الأبنية على ثلاثة أقسام: القسم العسكري؛ ويقع شمال شرقي القصر، وهو عبارة عن قلعة تحرس الحمراء ولها برجان عظيمان، ثم القصر الملكي في الوسط، ثم الحمراء العليا المخصصة للخدم. يتحدث القصر عن مملكة غرناطة، وملوكها، وحضارتها، وآثارها، وجهادها دفاعًا عن استقلالها، حينما غدت آخر معاقل العرب والمسلمين في شبه جزيرة إيبرية، وبعد أن تلألأت حضارتها نحو مائتي سنة، انطفأت مشاعلها وظهرت مبانيها دون حياة.


    لم يكن قصر الحمراء سوى جزء من مدينة الحمراء أو “قصبة الحمراء”، التي تشمل قصر الحاكم والقلعة التي تحميه، وكانت مباني دور الوزراء والحاشية تنمو مع الوقت، حتى غدت قاعدة ملكية حصينة. ويرجع بناء الحمراء إلى القرن الرابع الهجري -العاشر الميلادي-، وكانت هناك “قلعة الحمراء” فوق الهضبة الواقعة على ضفة نهر حدرّه اليسرى، وعندما تولى زعيم البربر باديس بن حبوس حكم غرناطة، بعد ظهور دول الطوائف في بداية القرن الخامس الهجري، وأنشأ سورًا منيعًا حول الهضبة التي قامت عليها “قلعة الحمراء”، وبنى داخل هذا السور قصرًا أو مركز حكومته، وسميت القلعة “القصبة الحمراء”، وصار قصر الحمراء جزءًا منها وغدت معقل غرناطة المهم.
    المرفقات
    قصر الحمراء.jpg
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (13 Ko) عدد مرات التنزيل 0

    دونى

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 21/11/2013

    رد: قصر الحمراء روعة الحضارة الاسلامية فى الاندلس

    مُساهمة من طرف دونى في الخميس 21 نوفمبر 2013, 7:10 pm

    يسلموووووووووووووووووا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 نوفمبر 2018, 1:21 pm